نظام تزييت المحرك
مبدأ العمل – خواص الزيوت – إضافات الزيوت – طرق تزييت المحرك – أهمية التزييت – أجزاء دورة التزييت
عندما يتحرك سطحان معدنيان متلامسان بعضهما البعض ، فإنهما يخلقان احتكاكًا يولد الحرارة. هذا يسبب تاّكل تلك الأجزاء المتحركة. و فكرة التزييت هي وجود طبقة من مواد التشحيم تفصل الأجزاء المعدنية المتماسة عن بعضها البعض ، وبالتالي فإن عملية التزييت او التشحيم هي عملية فصل الأجزاء المتحركة عن طريق توفير تدفق لمادة تشحيم بينهما. يمكن أن تكون مادة التزييت او التشحيم سائلاً أو غازًا أو صلبًا. ويستخدم نظام تزييت المحرك بشكل أساسي الزيوت السائلة.
✅ مبدأ العمل
يهدف نظام تزييت المحرك إلى توزيع الزيت على الأجزاء المتحركة لتقليل الاحتكاك بين الأسطح. يلعب التزييت دورًا رئيسيًا في العمر المتوقع للمحرك. في حالة تعطل نظام التزييت ترتفع درجة حرارة المحرك بشدة و ينهار بسرعة كبيرة. توجد مضخة زيتية (طلمبة زيت) في أسفل المحرك. يتم سحب الزيت من خلال مصفاة ، بواسطة مضخة الزيت ، وإزالة الملوثات الكبيرة من كتلة السائل.
عند تشغيل المحرك تقوم المضخة بسحب الزيت من خزان الزيت ويمر الزيت خلال المصفاة المعدنية لازالة الشوائب الكبيرة ويدخل الزيت المضخة ويضخ من خلال الفلتر ثم الى ممرات الزيت فى جسم المحرك ويقوم الفلتر بازالة الشوائب الصغيرة , ومنظم الضغط ينظم ضغط الزيت , ويمر الزيت الى عمود الكرنك وعمود الكامات والروافع والاذرع المتحركة وباقي الأجزاءالمتحركة , وعندما يتسرب الزيت خلال حوامل المحرك فانه يقوم بتزييت الاجزاء الداخلية للمحرك .
كما يتم تزييت الجدران الداخلية للاسطوانات (الشمايز) و يتم كشط الزيت الزائد بواسطة الشنابر الموجودة على البستم. لتعود إلى حوض الزيت (الكارتير)
✅ خواص زيوت التزييت
1- ذو سيولة كافية لكي ينتشر بين الأجزاء المتحركة
2- له القدرة على الاحتفاظ بدرجة لزوجته عند ظروف التشغيل المختلفة والزوجة هى مقاومة الزيت للتدفق.
3- له مقاومة كبيرة للاحتراق مع ارتفاع درجات حرارة المحرك وبذلك تقل نسبة الكربون المترسب.
4- يقاوم عملية التأكسد التي تحدث عند ارتفاع درجة حرارته وهذا التأكسد يكون مادة غروية تسد ممرات الزيت كما ينتج مواد كيماوية تؤدى إلى تآكل المحرك من الداخل.
5- له مقاومة ضد عمل الرغاوى “الفقاقيع
تعليقات
إرسال تعليق