ContactForm{display: none!important;}

القائمة الرئيسية

الصفحات

 أقدم لكم موضوع عن طريقة استلام المصاعد الكهربائية 

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=


شروط استلام المصاعد الكهربائية


(حمولة أشخاص)


ينبغي وضع اشتراطات وتعليمات التشغيل العامة داخل وخارج الكبين وبشكل مقروء وواضح الإرشاد, وتكون من اللصائق غير القابلة للتمزق وهي إرشادات العمل قبل دخول المصعد في الخدمة.


مثال: وضع الحمل الاسمي الأعظمي بالكيلوجرام، وعدد الأشخاص الأعظمي المسموح به، كباسات الأقفال والتوقف والإنذار وآلية الأمان … الخ.


التجارب الواجب اجراؤها للتأكد من سلامة المصعد:


• إجراء تجربة البراشوت :

*******************

للتأكد من عمل البراشوت بشكل صحيح وسليم نقوم بقطع التغذية الكهربائية عن المصعد في حالة الهبوط وتحرير الفرامليدويًا على أن تكون الصاعدة محملة أكثر من% 50 من الحمولة الإجمالية

إن الباراشوت يجب أن يعمل على فرملة الصاعدة بشكل سريع وفوري وبمسافة لا تتجاوز /75/ mm في حال ارتخاء أحد الكبلات الفولاذية أو زيادة سرعة الصاعدة عن السرعة الحدية وضرورة فصل التغذية الكهربائية مباشرة عن طريق مفتاح على ظهر الصاعدة.


• تجربة جهاز مراقبة السرعة:

***********************

يجب أن يعمل جهاز التحكم بالسرعة بالتوافق مع الباراشوت إذ يقوم في حالة زيادة السرعة بتعشيق عتلة حركة التحكم آلياً بالكبل وبدوره يرفع جهاز التحكم مما يؤدي إلى التوقف الفوري.


• تجربة عدد الإقلاعات في الساعة:

***************************

يتم فحص مدى تأثير جاهزية وتقنية محرك المصعد والكبلات المغذية بإجراء عدد من الأقلاعات خلال ساعة وعدم وجود أي خلل في العمل.


• تجربة زيادة الحمولة :

******************

• يتم تحميل الصاعدة بحمولة أكثر من الحد المسموح به (+10%) للتأكد من عدم عمله أثناء ذلك وعدم استجابة المصعد للأوامر.

• فحص تجربة الوقوف عند مستوى الطوابق لعدة مرات للتأكد من الوقوف التام دائماً عند مستوى كل طابق.

ملاحظة:

يسمح ±2 سم حالة محرك مصعد بسرعتين

يسمح ±2 مم حالة محرك مصعد VVVF


• تجربة إغلاق الأبواب:

******************

التأكد من عمل المصعد عند إغلاق الباب بشكل طبيعي وعدم إعادة إغلاق الباب مرة ثانية.

• تجربة عدم فتح الأبواب في حالة عدم وجود الصاعدة عند المستوى الطابقي.

• عدم استجابة أوامر التشغيل إلا بعد إغلاق الأبواب بشكل كامل.

• تجربة كباسات التشغيل للطوابق من الداخل الصاعدة وخارجها.


• تجربة كباسات التشغيل للطوابق من داخل الصاعدة وخارجها.


• تجربة عمل جرس الإنذار والإنارة الطوارئ داخل الصاعدة عند انقطاع التغذية الكهربائية .

• التأكد من إنارة البئر.

• التأكد من عمل عتبة الأمان لدى الصاعدة (دون باب داخلي)

• التأكد من عمل (الخلية أوالستارة) الضوئية (حالة وجود باب داخلي للصاعدة)


• فحص مقاطع الكابلات الكهريائية ونوعيتها ومطابقتها للتصميم.


• التأكد من عيار الريليه الحرارية.

• فحص وجود خط التأريض وربطه مع الأبواب والقطع المعدنية.

• التأكد من عمل حماية نهاية الشوط في الأعلى والأسفل.

• التأكد من الإنارة والتهوية ومن وجود مروحة سحب الهواء الفاسد.

• التأكد من وجود لوحة التشغيل اليدوية (Revision)فوق الصاعدة من أجل الصيانة والاختبار


• التأكد من عمل جهاز فصل التيار الكهربائي عند انقطاع أو تبديل أحد الأطوار.


• التحقق من استمرار وصول التغذية الكهربائية وعدم انقطاعها.

• التأكد من عمل مفاتيح الطوارئ المركبة فوق الصاعدة وأسفل البئر

• التأكد من حماية الأبواب الخارجية من الصدم وعدم فتح الأبواب في حالة عدم وجود الصاعدة.


• تجربة مفتاح الطوارئ ( المثلث أو السيخ ) :


يجب أن يفتح الباب في حالة الطوارئ عند أي مستوى يدويًا وتتم التجربة عدة مرات .


• فحص مقاطع حبال الجر والمرابط الخاصة بها ونوعيتها ومطابقتها للتصميم.


• مطابقة مساحة الصاعدة للدراسة التصميمية .  


  


• التأكد من المسافة العظمى بين الصاعدة والباب أو الحائط المقابل على طول المسار مما لا يتجاوز 2 سم كحد أعلى.


• عدم وجود حركات إرتجاجية وفجائية عند التوقف وعند تغير السرعة.


• يجب أن يكون عمل المصعد ضمن التشغيل الهادئ والعمل المتوازن.


• تجربة الوزن المعدل ومطابقته للدراسة التصميمية .


• التأكد من عمل النوابضوالمخمدات وأن لا يظهر على أجزاءها بعد إجراء الاختبار أي تشوه أو تغيير في الشكل وعودتها إلى وضعها الطبيعي وكذلك تثبتهم على أرض البئر.


• التأكد من وجود أرجل مطاطية مناسبة لحامل المحرك في غرفة المحرك كما يجب التأكد من أرضيتها غير المصقولة.


• التأكد من تهوية غرفة الآلات .


• التأكد من حماية المنافذ في غرفة الآلات من دخول الطيور ومياه الأمطار.


نتمنى الفائدة للجميع

تعليقات