اعلن البنك المركزي زيادة عدد فعاليات الاحتفال بيوم الشمول المالي "والتي تستهدف الترويج من أجل فتح حساب مصرفي لكل مواطن"، لتشمل يوم الفلاح في شهر سبتمبر من كل عام مع احتفالات الدولة بهذا العيد، واليوم العالمي لذوي الهمم في شهر ديسمبر ليصبح عدد الفعاليات 6 بدلا من 4 فعاليات من كل عام.
وقال البنك المركزي، في كتاب دوري صادر له نشره على موقعه الإلكتروني اليوم، إن ذلك يأتي سعيا من البنك إلى استمرار الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين واستهداف كافة فئات المجتمع بغرض دمجهم في النظام المالي الرسمي، وفي ظل النتائج الإيجابية المحققة لفعاليات الشمول المالي السابق إقرارها بتاريخ 5 مارس 2019.
وأضافت يتم السماح خلال هذه الفعاليات للبنوك بالتواجد خارج فروعها والترويج لمنتجاتها تحت مظلة الشمول المالي، والوصول إلى المناطق النائية والمهمشة التي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها تواجد مقدمي الخدمات المالية المصرفية .
وحدد المركزي تواريخ احتفال البنوك بفعاليات الشمول المالي للوصول إلى غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي كالتالي:
البنوك حاليا علي فتح حسابات مصرفية للعملاء الجدد مجانا ودون احتساب مصروفات إدارية بداية من شهر أغسطس الجاري ولمدة أسبوعين للاحتفال بيوم الشباب العالمي.
1- احتفالية المرأة: من يوم 8 مارس إلى 31 مارس للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
2- اليوم العربي للشمول المالي: من يوم 1 إلى يوم 30 أبريل للاحتفال باليوم العربي للشمول المالي.
3- احتفالية الشباب: من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمي للشباب.
4- احتفالية الفلاح: من يوم 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح.
5- احتفالية الادخار: من يوم 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار.
6- احتفالية الأشخاص ذوي الهمم: من يوم 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم.
وأعلن المركزي عدد من الأنشطة المقترحة على البنوك للقيام بها خلال فعاليات الشمول المالي:
1- السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها خلال الفترة المذكورة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.
2- فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى.
3- إصدار البطاقات المدفوعة مقدما / البطاقات المدينة (الكريدت كارد) للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء.
4- تشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها.
5- تقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات.
6- طباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها على العامة.
7- عمل تغطية إعلامية للحدث عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن الأنشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.
8- إرسال رسائل نصية تعريفية لعملاء شركات الاتصالات للتعريف بالفعاليات والإعلان عن قيام البنوك بفتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف.
9- نشر المادة الدعائية "Banner" المتضمنة شعاري اليوم العربي للشمول المالي والبنك المركزي على فروع البنوك خلال فعاليات اليوم العربي للشمول المالي.
تعليقات
إرسال تعليق