س: ما هي الإجراءات التي يجب أخذها في الإعتبار عند تركيب و تشغيل ال VFD/VSD ؟
ج: اولا: عند تركيب الVFD/VSD يجب مراعاة الأتي:
- التأكد من أن جهد المحرك يتطابق مع جهد الدرايف.
- التأكد من تثبيت الدرايف في اللوحة panel بالصورة الصحيحة.
- التأكد من التأريض الأمثل للدرايف وال panel .
- التأكد من المقاس المناسب للكيبلات التي تربط بين الدرايف و المحرك.
- قياس مقاومة الأسلاك meggering التي تربط بين الدرايف و المحرك، وذلك بعد فصل أطراف الكيبل من الإتجاهين.
- التأكد من تثبيت أطراف الكيبل في الدرايف و في علبة المحرك بشكل صحيح.
- التأكد من توصيلات دائرة التحكم، وذلك حسب مخطط التوصيلات wiring diagram .
- فحص معدات و أجهزة القياس.
- إذا كان الدرايف موصل إلى PLC/PAC أو DCS يجب مراجعة كيبلات الإتصالات.
- التأكد من وجود مروحة تبريد في الدرايف.
- التأكد من عمل تجهيزات الحماية (C.B,fuses) في الدرايف.
- في حالة توصيل الدرايف إلى أكثر من محرك يجب التأكد من وجود حماية overload بين الدرايف و كل محرك.
ثانيا: بعد تركيب ال VFD/VSD وعند التشغيل يجب إتباع الخطوات التالية:
1- فحص جهد الدخل: input voltage
قبل تشغيل الدرايف، نفحص جهد الدخل على أطراف دخل ال C.B، و أيضا نفحص جهد ال D.C على أطراف ال D.C bus في الدرايف، أخيرا نتأكد من عمل مروحة التبريد.
2- ضبط بارمترات التحكم و الإتصالات:
في معظم أجهزة الدرايف تكون البارمترات مضبوطة مسبقا، لكن هنالك بارمترات لابد من إعادة ضبطها و هي :
- أقل قيمة لتردد الخرج: minimum output frequency
هي أقل قيمة تردد للدرايف.
- أقصى قيمة لتردد الخرج: maximum output frequency
أقصى قيمة تردد للدرايف.
- أقصى قيمة للتيار: maximum output current
هي أقصى قيمة يعمل عليها الدرايف، وإذا زاد التيار عن هذه القيمة فإن الدرايف يفصل trip بسبب over-current fault .
- زمن التسارع: Acceleration time
هو الزمن اللازم لزيادة سرعة المحرك من الصفر و حتى السرعة القصوى. و يعتمد على عزم القصور الذاتي للحمل و يختلف من تطبيق لأخر.
- زمن التوقف: Deceleration time
هو الزمن اللازم لخفض سرعة المحرك من السرعة القصوى حتى الصفر.
إتجاه دوران المحرك: Direction of rotationr
التأكد من إتجاه الدوران الصحيح للمحرك، وفي حالة دوران المحرك في الإتجاه غير الصحيح يمكن تصحيحه عن طريق تبديل موضع إثنين من الفيزات، أو عن طريق برمجة الدرايف.
تعليقات
إرسال تعليق